14  يونيو .. اغتيال الجنرال الفرنسى كليبر على يد سليمان الحلبي وميلاد زبيدة ثروت

تعبيرية
تعبيرية

 

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1800 - اغتيال القائد العسكري الفرنسي الجنرال كليبر في حديقة قصره بالقاهرة على يد الطالب الشامي الأزهري سليمان الحلبي.

1830 - القوات الفرنسية تنزل بميناء سيدي فرج لاحتلال الجزائر.

1952 - تدشين أول غواصة نووية.

1985 - منظمة تطلق على نفسها اسم «حركة المضطهدين في الأرض» تخطف طائرة TWA الرحلة رقم 847 المتجهة من أثينا إلى روما.

2007 - حركة حماس تسيطر على قطاع غزة، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس يصدر قرارًا بإقالة الحكومة برئاسة إسماعيل هنية ويعين سلام فياض رئيسًا لحكومة انتقالية.

2012 - المحكمة الدستورية العليا في مصر تقضي بعدم دستورية قانون العزل السياسي والذي أقره مجلس الشعب لمنع ترشح من كان يعمل ضمن نظام الرئيس السابق محمد حسني مبارك بالانتخابات الرئاسية، كما أمرت المحكمة ببطلان عضوية ثلث أعضاء مجلس الشعب وذلك للأعضاء المنتخبين على المقاعد الفردية وهذا ما يعني حسب الحكم بحل المجلس كاملًا.

2017 - البرلمان المصري يقر سيادة السعودية على جزيرتي تيران وصنافير بالأغلبية.

وفى 14 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1864 ولد ألويس ألزهايمر، عالم نفس وباثولوجيا عصبية ألماني عرف باكتشافه مرض آلزهايمر ، وفى عام 1928 ولد تشي جيفارا، ثائر كوبي ، وفى عام 1940 ولدت زبيدة ثروت، ممثلة مصرية ، وفى عام 1946 ولد دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الخامس و الأربعون.

وفى 14 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1800 مقتل الجنرال كليبر، قائد عسكري فرنسي ، وفى عام 1958 توفى أحمد محمد شاكر، عالم مسلم مصري وملقب بشمس الأئمة ، وفى عام 2012 توفيت فريال صالح، مذيعة مصرية.

 

ترشيحاتنا